about

عن حديقة أم الإمارات

  • حديقة أم الإمارات هي حديقة لكل الناس في أبوظبي.
  • تربط المجتمعات في بيئة آمنة و ممتعة.
  • تخلق فرص للإستكشاف، التجربة، الإثراء والتعلم من خلال مجموعة حيوية من المرافق.
  • استمراراً لإرث المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه).
  •  

تاريخ حديقة أم الإمارات

افتتحت حديقة أم الإمارات أمام الزائرين لأول مرة في عام 1982 و تعتبر واحدة من أقدم وأكبر الحدائق الحضرية في مدينة أبوظبي. تقع الحديقة في موقع مركزي على شارع 15 بين شارع المطار وشارع الكرامة و قد كانت معروفة لسنوات بإسم "حديقة المشرف" و كان الدخول مقتصراً على السيدات والأطفال. و قد أصبحت الحديقة على مدى سنوات طويلة مركزاً لأجيال من مواطني أبوظبي والمقيمين فيها. 

تم إغلاق حديقة أم الإمارات في يناير2013 بغرض إعادة التطوير على مدى 24 شهراً. قامت خلال هذه الفترة شركة العين للعقارات مع بعض من رواد هندسة الحدائق في العالم والمقاولين بالعمل بجد لتصميم و بناء مجموعة من مرافق الحديقة الجديدة عالمية المستوى حتى يتسنى لجميع سكان أبوظبي التمتع بها. لمعرفة المزيد عن أحدث المعالم في حديقة أم الإمارات، انقر هنا المعالم. يكرم التصميم العام للحديقة إرث المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان و رؤيته الحكيمة بحماية التراث و الطبيعة التاريخية لدولة الامارات العربية المتحدة. بالإضافة تساند الرؤية العامة للحديقة منهاج "التعلم من خلال الاستجمام"المناسبة لكل الأعمار ،كما تتيح فرص لمجموعات المجتمع المختلفة لتحقيق أهدافهم المشتركة ، و تعزز الحياة النشطة و تشجع الثقافة المحلية الديناميكية ، التراث و التقاليد. يستحضر التصميم العام للحديقة الجديدة تقاليد العمارة المحلية و يمزجها مع الطبيعة الديناميكية وتراث أبوظبي والإمارات العربية المتحدة. هذا وقد كانت الإستدامة أيضاً من أهم أساسيات تصميم الحديقة حيث تم الحفاظ على أكثر من 200 من الأشجار المعمرة و إعادة زراعتها في الحديقة الجديدة، و يتم استخدام المياه المستصلحة في الري وإعادة استخدام البنية التحتية الخاصة بالحديقة القديمة.

هذا و قد تم تنفيذ برنامج مكثف لإشراك المجتمع المحلي طوال مرحلة البناء حيث تم تنفيذ العديد من المبادرات المجتمعية مع أكثر من 25 مؤسسة حكومية، منظمة غير ربحية و أكثر من 70 مدرسة. وكان الهدف من هذا البرنامج، وهو الأول من نوعه في أبوظبي، إقامة علاقات مع المجتمع المحلي والتشاور معهم بخصوص خطط إعادة تطوير الحديقة و البرامج الخاصة بها بعد إعادة الافتتاح. و بالإضافة إلى ذلك، تم اطلاق استبيان مجتمعي لرصد آراء سكان مدينة أبوظبي حول القواعد التي سيتحتم على زوار الحديقة اتباعها مثل عدم التدخين و ساعات العمل...الخ. والبرامج و الفاعليات التي ستستضيفها الحديقة و ذلك إيماناً بدور حديقة أم الإمارات في خدمة المجتمع.

تم إفتتاح حديقة أم الإمارات ، حديقة المشرف المركزية سابقاً في مارس 2015. و بعد عام من الإفتتاح تم تغير إسم الحديقة إلى حديقة أم الإمارات و ذلك تكريماً لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الإتحاد النسائي العام ، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية و رئيسة المجلس الأعلى للأمومة و الطفولة.

 

Facebook

الانستغرام